خطوات التسويق الالكتروني Ⓜ
تعريف التسويق الإلكتروني
مجال التسويق الإلكتروني واسع جدا ويحتاج الى الكثير من المجهود والوقت ولكن وقته اقل مقارنتا بالتسويق التقليدي كما ان تكلفته اقل ويحقق نجاح أكبر
اذا كنت تريد التسويق الى منتجك او خدمه جديده انصحك بالتوجه الى التسويق الإلكتروني فهو افضل بكثير من التسويق التقليدي ولكن يجب ان يكون لديك استراتيجية محددة قبل البدء في المشروع فأنه لا يصلح ان تقوم بالعمل بشكل عشوائي وبدون خطه فالتسويق الإلكتروني له
قواعد وأسس محددة والتسويق الإلكتروني أصبح من أهم الطرق المتبعة في العالم العربي والأوربي ، عالم التسويق الإلكتروني لا يفرق بين الشركات الكبيرة او الصغيرة او الفرد ويمكن لأى شخص ان يقوم به لان تكلفته منخفضه ولقد اصبح التسويق الإلكتروني من اهم سياسات الشركات الكبيرة لان الانترنت مفتوح على كل انحاء العالم وعن طريقة تستطيع الوصول الى أي شخص في أي مكان حول العالم وتستطيع تحديد الفئة التي تقوم بترويج منتجك او الخدمة لهم .
مميزات التسويق الإلكتروني
يتميز التسويق الإلكتروني بمميزات عدة تجعله يتفوق بطبيعة الحال على التسويق التقليدي ومن ذلك:
أهم الطرق المستخدمة في التسويق الإلكتروني
- التسويق عن طريق محركات البحث
- التسويق عن طريق المنتديات والمدونات
- التسويق عن طريق رسائل البريد الإلكتروني
- التسويق عن طريق الفيديو
- التسويق عن طريق الدلائل
- التسويق عن طريق المواقع الإجتماعية مثل فيسبوك وتويتر
- التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة
التحديات للمسوق الإلكتروني
- تناسب الربح مع المجهود المبذول
- العمل الكثير في البداية
- التطور المستمر
- الإنضباط الذاتي
- رأس المال
- مفهوم الربح السريع خطأ
- متباعة العملاء
- اللغة ثم اللغة ثم اللغة
- الخطط التسويقية المحددة
- المعرفة التقنية
فوائد التسوق عبر الانترنت
- توفير الوقت والجهد
- توفير المال
- يساعد على سهولة الحركة
خطوات أساسية لبدء التسويق الإلكتروني
- التخطيط للأعمال على الانترنت
- تحديد عدد الزبائن المتوقع للموقع
- وضع ميزانية التكاليف
- إشراك جميع الإدارات
- تنبه للحدود التقنية للمتصفحين
- وضع قائمة بمحتويات الموقع
- إختيار اسم الموقع
- فاعلية عناوين بريد الموقع
- تصميم الموقع
- تسويق الموقع
اهم عوامل النجاح في التسويق الالكتروني
1- جودة المنتج او الخدمة او المحتوي الذي يتم التسويق له
حدد خدمة أو منتجًا ما يكون ذا قيمة جيدة. لأن أساس النجاح في التسويق الإلكتروني هو المنتج الجيد، الذي يجعل المشتري يكون سعيدا به فيعاود التعامل معك
وقد يجذب إليك عملاء جدد.
2- مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية من خلال الانترنت
هناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية التي تنجح لوقت ولكن تصبح مستنفذة او متشبعة. القدر علي مجاراة التطور في الاستراتيجيات والقنوات التسويقية علي الانترنت يعتبر واحد من اهم عوامل النجاح.
3- القدرة علي تحليل النتائج بإستمرار
تحليل النتائج في عالم التسويق الالكتروني هو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمرا في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.
4- وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائما
يجب ان يأتي رضا العميل في المقدمة حتي قبل تحقيق ارباح لكل كيان اونلاين
فمثلا سياسة مثل ضمان رجوع الثمن المدفوع في سلعة لفترة زمنية معينة، يعطي العميل ثقة اكبر في التعامل مع متجر بعينه دون الاخر.
5- اليقظة والقدرة علي استغلال المواقف
في عالم التسويق الالكتروني هناك ما يسمي بمفهوم ال trend (يعني شهرة حدث او مناسبة او شيء معين في وقت معين)
مثلا هناك متاجر ممن يحققون ملايين الدولارات الاضافية نتيجة استغلال حدث مثل رأس السنة او الكريسماس.
***********************
